عربي|كورى
مسؤولية الكلمة
بقلم السفير عمر البرزنجي
الخطوة الأولى لكل خير أو شر تبدأ من الكلمة ،ونظرا لما يحدث من الإسراف في الكلمة دون التفكير في عواقبها وإطلاق أغلب الناس لما يريدون من حديث دون تردد ،والكلمة إقرار وأمر ونهي وإحسان وإساءة وقد تكون فضلا أو جريمة والغيبة والبهتان والإفتراء كلها كلام باللسان، واللسان مبعث الخير أو مبعث الشر والله سبحانه وتعالى يقول في محكم كتابه ( مَّا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ) ومانسمعه في كل لحظة من انواع الكلام بلامسؤولية ولامبالاة لها عواقب وخيمة على حياة الناس وأمنهم وأرزاقهم وعموم حياتهم ،والكلام المدروس والموزون والمنطوق بالشعور بمسؤولية قد يكون مبعث خير كثير وعواقب جيدة وعظيمة ونافعة ولذا يقول الرسول الكريم سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام وآله وصحبه ( مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ، فَلْيَقُلْ خَيْرًا أَوْ لِيَصْمُتْ )
واتمنى للعراقيين خصوصا ولكل البشرية عموما أن يضعوا موازين الذهب لكلامهم لأنني أرى أن كثرة الكلام وصلت الى الثرثرة وهناك أرواح كثيرة تزهق ودماء تهدر بسبب اللامبالاة في الكلام وابداء الآراء اللامسؤولة وتشكيك الناس في كل شئ وأغلبها كذب وشهادة زور وافتراء وفحش الكلام وبذيئه، وكم من الأبرياء يدفعون أثمانا باهضة نتيجة هذه الثرثرة وبكل الوسائل ابتداء بالحديث العادي أو من خلال المقابلات التلفزيونية والإذاعية والكتابة والتواصل الإجتماعي والهواتف وعموم الاتصالات وسلك طريق الرقابة والتجسس وأسوء الأساليب ولذا يحذرنا القرآن الكريم في آية كريمة وهو تحذير وتربية وتعليم في قوله سبحانه وتعالى ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَىٰ مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ ) وهل النبأ الاكلاما يقال وقيلا وقالا دون حساب أوضمير؟!!
ولأن أهمية الكلمة تأتي قبل كل أهمية أخرى ومثلها كمثل مفتاح لدار وإن أكبر دار تبدا من الباب وأن المفتاح آلة فتح الباب ثم الدخول الى الدار، وهكذا فان الدخول في اي دين ومعتقد يبدا من النطق بكلمات تنطق لتبني تلك العقيدة، وأنا كمسلم وكل المسلمين نبدأ بكلمة خفيفة على اللسان ولكنها ثقيلة في الميزان وأعمق من البحار والمحيطات وهذه الكلمة مكونة من جملتين فقط وهاتان الجملتان هما الركن الأول من أركان الاسلام وعليهما تبنى بقية الأركان،وتسمى الشهادتان وهي :-
( أَشْهَدُ أَنّ لَّا إِلَٰهَ إِلَّإ الله وأَشْهَدُ ان محمداً رسول الله )
وفي قواعد اللغة العربية واعراب هاتين الجملتين
أشهد في الجملتين فعل مضارع مرفوع بالضمة والفاعل فيهما ضمير مستتر تقديره أنا
وفي الجملة الأولى
أن - مخفف من أنّ المشبهة بالفعل واسمها ضمير الشأن المحذوف بسبب التخفيف واصله (انًه)
لا - نافية للجنس تعمل عمل ليس
اله - اسم (لا )مبني على الفتح في محل نصب
وخبر ( لا ) محذوف تقديره ( موجود )
الا -اداة حصر وهذا ادق من أن نقول اداة استثناء لان مابعده مرفوع وليس منصوبا
الله - لفظ الجلالة سبحانه وتعالى بدل مرفوع لانه بدل عن مرفوع من ضمير محذوف تقديره ( هو ) والذي هو فاعل لاسم المفعول ( موجود )
وكل الجملة بعد (لاإله )خبر ( لا )
وعموم جملة لا اله الا الله في محل نصب مفعول به للفعل ( أشهد )
والشق الثاني من الركن الاول في الاسلام شهادة أن محمدا رسول الله
كما قلنا ( أشهد ) فعل وفاعل مع ضميره المحذوف
أنً - من الحروف المشبهة بالفعل
محمدا (ص) اسم إن منصوب
رسول -خبر إن مرفوع وهو مضاف
الله(لفظ الجلالة سبحانه وتعالى )مضاف إليه مجرور بالكسرة لكونه مضاف اليه
ولابد من ملاحظة أهمية هاتين الجملتين وهما يقرران مصير الإنسان في الاسلام .
والملاحظ هذه الأيام ان العداوة التي تنتشر بين الناس جماعات وفرادى وبين الأحزاب وبين المكونات بل حتى بين الدول تأتي بسبب اطلاق العنان للسان بالتحدث عن كل شئ بعلم أو بغير علم وبقصد أو دون قصد وبحسن نية أو بسوء نية وبقصد الإحسان أو الإساءة وبضمير أو بلاضمير ودون رعاية بأنّ الكلام يعد تصريحا تبنى عليه المواقف بين الناس والأحزاب والجماعات والمكونات بل وبين الدول والعلاقات قد تتحسن بكلمة أحيانا وتسوء أحيانا .
ولابد من ذكر حديث نبوي شريف تبين أن أهمية الكلمة وخطورتها ليس فقط لهذه العلاقات في حياتنا الدنيا بل وفي الآخرة يوم اللقاء ويقول الرسول الكريم صلى الله عليه وآله وسلم ( وَهَلْ يَكُبُّ النَّاسَ في النَّارِ على وُجُوهِهِمْ إِلاَّ حَصَائِدُ ألْسِنَتِهِمْ )
ولنتأمل اية كريمة في مشهد من مشاهد يوم القيامة وكيف أن ميزان الكلام ذكر بدقة عالية
( يَوْمَ يَقُومُ الرُّوحُ وَالْمَلَائِكَةُ صَفًّا ۖ لَّا يَتَكَلَّمُونَ إِلَّا مَنْ أَذِنَ لَهُ الرَّحْمَٰنُ وَقَالَ صَوَابًا )
ولعلي أختم مقالتي بجملة أخرى عظيمة للرسول الأكرم عليه الصلاة والسلام
( الكَلِمَةُ الطَّيِّبَةُ صَدَقَةٌ )
ثم أدعو الجميع لتجنب الكلام الاستفزازي والتوقف عن الإعتداء على حدود الله وحقوق الناس بالكلام البذيء والعقيم والمسبب للخلافات والحروب والمعارك والفتن وكسر أعناق الناس وقطع أرزاقهم وهدر دمائهم وحقوقهم وزهق الأرواح والإسائة الى سمعتهم واغتيال شخصياتهم وليكن القانون سيد الموقف وليس التصريحات الظالمة والبعيدة عن الحقيقة وإطلاق اللسان دون حساب والله الموفق .
25/9/2020
كتبت في العاصمة القطرية الدوحة
========================
بهرپرسیارێتی وشه
به پێنووسی باڵیۆز شێخ عومهر بهرزنجی..
ههنگاوی یهكهم بۆ ههموو چاكهیهك یان خراپهیهك له وشهیهكهوه دهست پێدهكات و به تێڕوانینمان لهوهی كه ڕوودهدات له بهفیڕۆدانی ئهو ههموو وشهیه بهبێ بیركردنهوه لهلایهن زۆربهی خهڵكیهوه بۆ قسهكردن لهسهر ئهو شتانهی كه دهیانهوێت بهبێ دوودڵی وشه جێگیری و فهرمان و ڕێگری و چاكه و خراپهیه له ههمان كاتدا ئهشێت ببێته كارێكی باش یان تاوان یان غهیبهت و بوختان و قسه ههڵبهستن له ڕێگهی زمانهوه، زمانیش ئامرازی چاكه و خراپهیه، خودای گهورهش دهفهرموێت ( مَّا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ). ئهوهشی گوێبیستی دهبین له ههموو چركهساتێكدا بهبێ بهرپرسیارێتی و گوێدان سزا و باجی خۆی ههیه له ژیان و رزق و ئاسایش و تهواوی بوارهكاندا قسهی بهههند وهرگیراو و سهنگین به ههستكردن به بهرپرسیارێتیهوه ئهبێته ئامرازی خێرێكی زۆر و پاداشتی باش وهك چۆن پێغهمبهری خودا دهفهرموێت ( مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ، فَلْيَقُلْ خَيْرًا أَوْ لِيَصْمُتْ )
هیوا دهخوازم كه عێراقیهكان و ههموو مرۆڤایهتی به گشتی كه تهرازوویهكی زێڕین بۆ وشهكانیان دابنێن چونكه من پێم وایه زۆربهی قسهكان بریتین له قسهی بێ سهر و بهر و خوێنی چهندان كهس بههۆی گوێنهدان به وشهوه ڕژاوه وه چهندین كهسی بێتاوان باجی ئهو قسه بێ سهر و بهرانە دهدهن بههۆی قسهی درۆ و شایهتی درۆ و قسهی پڕوپوچ چی له ڕێگهی قسهی ئاسایهوه بێت یان له ڕێگهی چاوپێكهوتنی تهلهڤزیۆنی و ڕادیۆ و نووسین و تۆڕی كۆمهڵایهتی بێت. ههر بۆیه قورئانی پیرۆز ئاگاداری كردوینەتەوە كه دهفهرموێت ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَىٰ مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ ) ئایا چهند ههواڵ ههیه به بیستم و وتیان و وترا هیچ ویژدانێكی تێدا نههێڵراوهتهوه
ههر بۆیه گرنگی وشه له پێش ههموو گرنگیهكانی دیكهوهیه و نموونهی وهكو نموونهی كلیلی خانوویهك وایه كه گهورهترین خانوو به كلیلێكی بچووك ئهكرێتهوه و دهچیته ژوورهوه بهههمان شێوه ئاین و ئایدیۆلۆژیاكان به دهربڕینی وشهیهك داخل ئهبیت و منیش وهكو موسڵمان و ههموو موسڵمانانیش به وتهیهك كه ئاسانه لهسهر زمان بهڵام قورسه لهسهر تهرازوو و قوڵتره له دهریا و زهریاكان داخلی ئیسلام بووین كەیەكەم كۆڵەكەی ئاینی ئیسلامەو بناغەی كۆڵەكەكانی دیكەیە و ئاینی ئیسلامی تێدا كۆدهبێتهوه ئهویش بریتیه له ( أَشْهَدُ أَنّ لَّا إِلَٰهَ إِلَّإ الله وأَشْهَدُ ان محمداً رسول الله )
وه لهزمانی عهرهبیدا ئیعرابی ئهم دوو ڕستهیه بە گرنگ دەزانم و بهم شێوهیهیه
أشهد في الجملتين فعل مضارع مرفوع بالضمة والفاعل فيهما ضمير مستتر تقديره أنا
وفي الجملة الأولى
أن - مخفف من أنّ المشبهة بالفعل واسمها ضمير الشأن المحذوف بسبب التخفيف واصله (انًه)
لا - نافية للجنس تعمل عمل ليس
اله - اسم (لا )مبني على الفتح في محل نصب
وخبر ( لا ) محذوف تقديره ( موجود )
الا -اداة حصر وهذا ادق من أن نقول اداة استثناء لان مابعده مرفوع وليس منصوبا
الله - لفظ الجلالة سبحانه وتعالى بدل مرفوع لانه بدل عن مرفوع من ضمير محذوف تقديره ( هو ) والذي هو فاعل لاسم المفعول ( موجود )
وكل الجملة بعد (لاإله )خبر ( لا )
وعموم جملة لا اله الا الله في محل نصب مفعول به للفعل ( أشهد )
والشق الثاني من الركن الاول في الاسلام شهادة أن محمدا رسول الله
كما قلنا ( أشهد ) فعل وفاعل مع ضميره المحذوف
أنً - من الحروف المشبهة بالفعل
محمدا (ص) اسم إن منصوب
رسول -خبر إن مرفوع وهو مضاف
الله(لفظ الجلالة سبحانه وتعالى )مضاف إليه مجرور بالكسرة لكونه مضاف اليه
ولابد من ملاحظة أهمية هاتين الجملتين وهما يقرران مصير الإنسان في الاسلام
ئایا تێبینی گرنگی ئهم دوو ڕستهیهتان كردووه كه چارهنووسی مرۆڤ له ئیسلامدا دیاری دهكات
تێبینیم كردووه كه ئهم ڕۆژانه ئهو دوژمنایهتیهی كه بڵاوبووهتهوه له نێوان خهڵك و گروپ و تاك و حیزب و پێكهاتهكان و تهنانهت نێوان وڵاتیانیش ههمووی بههۆی دهربڕینێكی خراپی زمانهوهیه یان قسهكردنه لهسهر شتێك به مهبهست یان بێ مهبهست و به نیهتێكی باش بێت یان خراپ به ویژدانهوه بێت یان بێ ویژدان و بهبێ ڕهچاوكردنی وشه بههۆی ئهوهی كه ڕاگهیاندراوهكان ههڵوێستهكانی لهسهر بینا دهكرێت.
پێویسته ئاماژه بكهین به فهرموودهیهكی پێغهمبهری خودا كه گرنگی وشه و مهترسیهكانی ڕووندهكاتهوه بۆمان له دنیا و دواڕۆژدا
( وَهَلْ يَكُبُّ النَّاسَ في النَّارِ على وُجُوهِهِمْ إِلاَّ حَصَائِدُ ألْسِنَتِهِمْ )
بۆ وردبوونهوهش لهم فهرموودهیه دهچینه لای ئایهتێك كه وردتر دیمهنێكی ڕۆژی دوایمان بۆ دهگوازێتهوه
( يَوْمَ يَقُومُ الرُّوحُ وَالْمَلَائِكَةُ صَفًّا ۖ لَّا يَتَكَلَّمُونَ إِلَّا مَنْ أَذِنَ لَهُ الرَّحْمَٰنُ وَقَالَ صَوَابًا )
ههروهها كۆتای وتارهكهم به وتهیهكی زۆر مهزنی پێغهمبهری خودا دههێنم كه دهفهرموێت ( الكَلِمَةُ الطَّيِّبَةُ صَدَقَةٌ )
پاشان داوا له ههمووان دهكهم كه خۆیان بهدووربگرن له قسهی سووكایهتی و دوژمنانه و بهزاندنی سنورهكانی خودا و مافهكانی مرۆڤ به قسهی زبر و بێ سوود كه ببێته هۆی دووبهرهكی و جهنگ و ئاژاوه و سهرپهڕاندن و ڕشتنی خوێنی خهڵك و تیرۆری كهسایهتیان جا بۆیه با یاسا سهروهر بێت نهك ڕاگهیاندراوی ستهمكار و دوور له ڕاستی و قسهی بێ ئهرزش و سهركهوتنیش له خوداوهیه
25/9/2020
دهوحهی پایتهختی قهتهر
========================
بالإمكان الإطلاع على الخبر أعلاه في الصفحات والحسابات الرسمية التابعة للسفير عمر البرزنجي:
صفحة الفيسبوك:
https://www.facebook.com/berzinji.omer
قناة اليوتيوب:
https://www.youtube.com/channel/UCd7emlXnhEx1kY7gvSdDnhg
========================
Admin: Muhammed Berzinji