الأثنين, 30 أغسطس 2021 09:59 مساءً 0 32 0
مشاركة سمو الأمير بقمـة بغداد تجسد الترابط والتلاحم الأخوي بين البلدين.. السفير العراقي: توافق في الرؤى القطرية العراقية حول أهمية الحوار والجهود الدبلوماسية
مشاركة سمو الأمير بقمـة بغداد تجسد الترابط والتلاحم الأخوي بين البلدين.. السفير العراقي: توافق في الرؤى القطرية العراقية حول أهمية الحوار والجهود الدبلوماسية

أكد سعادة عمر البرزنجي سفير جمهورية العراق لدى دولة قطر، أن العلاقات القطرية-العراقية متينة وراسخة تمتد إلى تاريخ مشترك وعلاقات أخوية بين شعبي البلدين، مشيراً إلى أن مشاركة حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى في مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة تجسد الترابط والتلاحم الأخوي بين البلدين.

وقال السفير العراقي في حوار إن قطر قدمت مثالاً ناجحاً في الوساطة وجمع الفرقاء على طاولة الحوار، مثمناً جهود الدوحة في إجلاء الرعايا الأفغان وابعادهم عن مناطق الصراع.

 
ونوه السفير العراقي إلى أن الطرفين يعملان على توقيع عدد من مذكرات التفاهم والاتفاقيان قيد الدراسة ومن المتوقع ان يتم التوقيع عليها قريباً، كما أن هناك فرصا كبيرة للمستثمرين القطريين في مجالات مهمة مثل الطاقة والإنتاج والزراعة والاستثمار بالعراق.

وقال إن العراق يعول على الدعم الأخوي ومساندة دولة قطر لتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة.. إلى تفاصيل الحوار:

بداية سعادة السفير، ما أهمية زيارة حضرة صاحب السمو إلى العراق؟ 

نعتز كثيراً ونثمن زيارة حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى إلى بغداد العروبة والسلام، حكومة وشعبا بفرحة غامرة تم استقبال سمو الأمير بترحاب كبير وحفاوة بالغة، فحضور ومشاركة سموه فـي قمـة بغداد تعبر عن مدى الترابط والتلاحم الأخـوي بين العراق وقطر الشقيق والامتداد الاجتماعي والمصالح المشتركة بين الشعبين الشقيقين، وقد عبر سموه عن هذا التوجه بإعلانه أن قطر الشقيقة ستواصل دعمها للشعب العراقي في تحقيق تطلعاته، وثقته بأن العراق يعيد اكتشاف مصادر قوته وأهمها الإنسان العراقي.

وكيف تنظرون لمشاركة قطر في المؤتمر؟ 

انعقاد المؤتمر في بغداد يؤكد الدور العراقي في إقليم أكثر استقراراً وتعزيز الحـوار وترسيخ الأمن المستدام في المنطقة يحتاج الى جهود جميع الدول المؤثرة والفاعلة في المنطقة، وقطر لها دور كبير ومؤثر وجهودها واضحة في مجال الحوار والمفاوضات ودعم السلام، وان مكانة العراق وأهميته لإستقرار المنطقة في جهود الحرب على الإرهاب تحتم عليه أخذ دور محوري.

وأكد سمو الأمير أن العراق مؤهل للقيام بدور فاعل في إرساء الأمن والسلم في المنطقة، فالرؤية العراقية تتفق مع الرؤية القطرية بأهمية الحـوار والجهـود الدبلوماسية الحثيثة للوصول الى المشتركات مع المحيطين الاقليمي والدولي في سبيل تعزيز الشراكات السياسية والأمنية، وتبني الحوار وترسيخ التفاهمات على اساس المصالح المشتركة. وان العراق يعول على الدعم الاخوي ومساندة قطر لاشقائها في العراق لتحقيق الامن والاستقرار بما يخدم امن واستقرار المنطقة برمتها.

وما هي أهم القضايا التي تم مناقشتها في المؤتمر؟ وما نوع المشاريع التي طرحت؟ 

اجتمع المشاركون في مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة على مستوى الزعماء والقادة لدعم العراق والتباحث بشأن التحديات والقضايا المشتركة والافاق المستقبلية، وقد تمت لقاءات جانبية بين الزعماء العرب غاية في الاهمية تعكس اهمية تبني الحوار لارساء السلام والاستقرار في المنطقة، وقد اكد المشاركون ان المنطقة تواجه تحديات مشتركة تقتضي تعامل دول الاقليم معها على اساس التعاون المشترك والمصالح المتبادلة ووفقا لمبادىء حسن الجوار وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول واحترام السيادة الوطنية. كما تم الاشادة بجهـود العراق وتضحياته الكبيرة في حربه على الارهاب بمساعدة التحالف الدولي والاشقاء والاصدقاء لتحقيق الانتصار، ومن نتائج المؤتمر التأكيد على دعم جهود حكومة جمهورية العراق في اعادة الاعمار وتوفير الخدمات ودعم البنى التحتية وتعزيز دور القطاع الخاص، وكذلك جهودها في التعامل مع ملف النازحين وضمان العودة الطوعية الكريمة الى مناطقهم بعد طي صفحة الارهاب.

العلاقات القطرية العراقية

كيف تنظرون للعلاقات القطرية العراقية؟

العلاقات العراقية القطرية متينة وراسخة تمتد الى تاريخ مشترك وعلاقات اخوية تجمعها مصالح الشعبين الشقيقين، وهناك رغبة كبيرة من الجانبين في المضي بالعلاقات الى مجالات اوسع خاصة التعاون في المجالات الاقتصادية والاستثمارية، تكلل التعاون الثنائي بين البلدين بزيارات عالية المستوى من الجانبين توجت بزيارة حضرة صاحب السمو إلى العراق للمشاركة في مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة، ونأمل في تعزيز التعاون بشكل أكبر ولدينا مجموعة من مذكرات التفاهم والاتفاقيات نعمل على توقيعها فضلا عن الاتفاقيات والمذكرات الموقعة سابقا، ونعمل على عقد اللجنة المشتركة بين البلدين في دورتها السابعة، وقد تكون الاجراءات الاحترازية بسبب وباء كورونا وما واجهه العالم من مخاطر جراء هذا الوباء قد اثرت بعض الشيء، لكن الحمد الله تم تخطي هذه المحنة وسوف نعمل على تفعيل الملفات المشتركة.

• ما أهمية تفعيل اللجنة القطرية المشتركة بين البلدين وما هي المشاريع والاتفاقيات التي أنجزتها؟

عقدت اللجنة العراقيـة- القطرية المشتركة في دورتها السادسة في الدوحة عام 2018، وتم توقيع ثلاث مذكرات تفاهم على هامش اعمال اللجنة المشتركة، منها مذكرة تفاهم للتعاون بين معهد الخدمة الخارجية في وزارة خارجية جمهورية العراق والمعهد الدبلوماسي التابع لوزارة خارجية دولة قطر. ومذكرة تفاهم بين اتحاد الغرف التجارية العراقية وغرفة قطر، لتعزيز التعاون الاقتصادي وتنويع التبادلات التجارية، وإتفاق انشاء مجلس رجال اعمال بين اتحاد الغرف التجارية العراقي وغرفة قطر، هناك مجموعة من مذكرات التفاهم قيد الدراسة بين البلدين في مختلف المجالات نعمل على توقيعها قريبا.

فرص استثمارية

ما نوع التعاون الاقتصادي المتوقع خلال الفترة المقبلة؟

 العراق يعتبر أرضا خصبة للاستثمار والمشاريع في هذه المنطقة، فساحة الاستثمار واسعة في العراق والامكانات متاحة سواء في مجال الطاقة او في مجال الانتاج او حتى في القطاع الزراعي، مجالات التعاون الاقتصادي والاستثماري بين البلدين كبيرة ونحن نؤكد على اهمية جهود رجال الأعمال والوفود التجارية والاستثمارية العراقية والقطرية في سبيل ترسيخ أسس التعاون الاقتصادي وإرساء مشاريع استثمارية مبتكرة تخدم المصالح المشتركة للبلدين الشقيقين.

جهود قطرية

كيف تنظرون لدور قطر كوسيط في حل نزاعات المنطقة؟ وكيف تنظرون للجهود التي تقوم بها دولة قطر من اجل اجلاء الافغان هذه الايام؟

 ان التحديات التي تواجهها المنطقة تتطلب جهودا دولية واقليمية حثيثة لدعم الحوار والمفاوضات للوصول الى حلول سلمية تمنع التصعيد والعنف والدمار الذي يؤثرعلى الشعوب بالدرجة الاساس، قدمت دولة قطر الشقيقة مثالا ناجحا في مجال دعم الوساطة والمفاوضات وجمع الفرقاء على طاولة واحدة للحـوار كما رعت مؤتمرات عدة لدعم السلام في المنطقة، نثمن الجهود القطرية في اجلاء الرعايا الافغان وإبعادهم عن مناطق الصراع لما له من بعد انساني، والذي يؤكد الدور والجهود القطرية في مجال حقوق الإنسان. 

سجل معنا أو سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر

محرر الخبر

Admin Admin
المدير العام

sss

شارك وارسل تعليق

أخبار مشابهة

أخبار مقترحة

بلوك المقالات

الفيديوهات

الصور

https://www.alshaya.com/campaigns/IHOP/ihop-ksa/index-ar.html?gclid=EAIaIQobChMI7sTGzbDh6AIVyZl3Ch17hAIDEAEYASAAEgKcrfD_BwE

أخر ردود الزوار

أعداد الجريدة

القنوات الفضائية المباشرة

استمع الافضل